الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*وزير التخطيط : شركة عملاقة لإدارة المخلفات الصلبة .. خلال أيام مناطق صناعية لفرز وتدوير القمامة بالمحافظات

المصدر: جريدة الجمهورية 25/11/2014

كتبت سوزان زكي:

أعلن الدكتور أشرف العربي وزير التخطيط عن إنشاء شركة عملاقة لإدارة المخلفات في جميع أنحاء الجمهورية خلال الأيام القادمة تضم المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخاصة بجمع وتدوير المخلفات في كل محافظة لتحقيق بيئة نظيفة ومتوازنة وخلق فرص عمل للشباب. 

أشار وزير التخطيط خلال منتدي المخلفات الصلبة الثاني الذي تنظمه وزارة البيئة بالتعاون مع ألمانيا إلي قرار رئيس الوزراء بعدم اعتماد تخصيص مالي إلي أي مشروع جديد إلا من خلال المنظومة الالكترونية التي أطلقتها وزارة التخطيط. 

أضاف العربي أن محور البيئة واحد من أهم 10 محاور شملتها استراتيجية التنمية المستدامة لمصر 2030 التي انتهت منها الوزارة مؤخراً. 

أكد د.خالد فهمي وزير البيئة أن المجموعة الاقتصادية بمجلس الوزراء تناقش الأسبوع القادم المشروع القومي لإدارة المخلفات الصلبة الذي أعدته وزارة البيئة تمهيداً لاعتماده. مشيراً إلي أن نسبة المخلفات الصلبة التي يتم جمعها فعلياً تصل إلي 60% من إجمالي حجم المتولد بينما يعاد تدوير 20% فقط منها.

 أكدت ليلي إسكندر وزيرة التطوير الحضري والعشوائيات أن 33 مستثمراً تقدموا للوزارة لتأجير 63 مصنعاً للسماد منتشرين بأنحاء الجمهورية لإعادة تأهيلهم وتشغيلهم. وبدأت الوزارة في تنفيذ مفهوم جديد لإدارة المخلفات الصلبة من خلال إنشاء مناطق صناعية لجمع وفرز وتدوير المخلفات البلدية وبدأت في الإسكندرية وبورسعيد بالتعاون مع وزارة التموين.

 أكدت إسكندر أن الأغنياء مسئولون عن توليد القمامة والفقراء هم من يقومون بجمعها وفرزها وتدويرها وأن هناك خمسة ملايين مواطن يعملون في هذا القطاع مما يستلزم دمج هذا القطاع الرسمي للدولة. 

شهد افتتاح المنتدي المستشار عزت عجوة محافظ كفر الشيخ واللواء محمد عبدالمنعم محافظ الغربية ونخبة من الخبراء والمتخصصين في إدارة المخلفات الصلبة. 

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع